تابعونا
|
دورة بعنوان (  دورة التخطيط الشخصي. )   في جانب - المجال الشخصي -   دورة بعنوان (  سلسلة التجارب : اللقاء - 6 - تجربتي في طب العيون. )   في جانب - علوم الفكر والثقافة -   دورة بعنوان (  التخطيط الاستراتيجي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. )   في جانب - المجال الشخصي -   دورة بعنوان (  خطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال. )   في جانب - المجال الشخصي -   دورة بعنوان (  تدوين الفوائد. )   في جانب - المجال الشخصي -   دورة بعنوان (  إنشاء وتشغيل متجر إلكتروني عبر أمازون السعودية. )   في جانب - المجال الشخصي -   دورة بعنوان (  كيف تختار تخصصك الجامعي. )   في جانب - المجال الشخصي -   دورة بعنوان (  الإكسل المالي. )   في جانب - المجال الشخصي -  

ما رأيك في تصميم الموقع ؟

قائمة الدخول
برنـــامج كــــاتب

النزعة الذاتية وأثـرها علـــى العــلاقات الأسرية

د. ناصر بن عبدالله التركي





الفردية أو الأنانية جزء من الكيان الفطري للإنسان ؛ فهو بطبيعته يحب الخير لنفسه، والمنفعه لذاته قبل كل شيء، وهذا أمر اقتضته الحكمة الإلهية لعمارة الأرض، وكذلك هي من مقتضيات الابتلاء الذي بُني عليه تكليف الإنسان واستخلافه في هذه الأرض.

وفي الإنسان - بلا شك - نزعة اجتماعية فطر عليها، ولكنها لا تقاوم أنانيته لو خُلِّيت وشأنها، ومن هنا نرى أن من معوقات التعاون الأسري ظهور النزعة الذاتية لدى البعض.

وهذه النزعة تجعل الفرد حريصا على أن يجمع لنفسه أسباب النعمة ما استطاع، والاستئثار بها دون غيره ، واذا ترك لهذه الأنانية تسيطر على نفسه وتحكم سلوكه وتوجه علاقاته بالآخرين فهذا يعد عائقاً كبيراً يحول دون التعاون بين أفراد الأسرة.

إن هذه الأنانية تجعل الفرد ينظر إلى مصالح الآخرين من خلال مصلحته وهي التي تنزع الثقة بين أفراد الأسرة، وتؤدي إلى قطع وشائج الرحم بين ذوي القربى.

إن بعض الناس الذين لا يحملون نفساً طيبة = تغلب عليهم صفة الأنانية وحب الأثرة، حيث لا يقدمون أي عونِ للآخرين، فنجد كل فرد منهم يعيش لنفسه حيث يكون في حالة هنيئة وفي سعة من العيش، وبقية أفراد أسرته في حاجة ملحة إلى عونه ومساعدته لهم، فلا تتحرك فيه نخوة ولا يهتز قلبه برحمة ، وكأنه لا يعيش أحد سواه.

هذه الأنانية تعرقل بناء العلاقات الأسرية، وكأن هؤلاء الأفراد الذين يتسمون بهذه السمة حلقات مستقلة يجاور بعضها بعضاً ، ولكن ينفر بعضها من بعض ، ليس لهم رأي عام، وإنما لهم آراء متعددة، وليس لهم كفاح نحو هدف عام.

وهذه الأنانية نجدها قد طغت في بعض الأسر، كل ذلك بسبب البعد عن هدي ديننا الحنيف، يوضح ذلك ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنه، حيث يقول : (أتى علينا زمان وما يرى أحد منا أنه بالدينار والدرهم أحق من أخيه المسلم، وإنا في زمان الدينار والدرهم أحب إلينا من أخينا المسلم) .

إن غياب الإيمان بالله في النفس يؤدي إلى ظهور الأنانية وحب النفس، بحيث لا يحب لقرابته ولإخوانه المسلمين من الخير ما يحب لنفسه ، ويكون سلبياً لا يبدي أي تعاون معهم.

فإذا كان صاحب مال = بخل بماله، وإذا كان صاحب جاه = بخل بجاهه، مع أنه لا عذر له، وخصوصاً من مُنح جاهاً وبخل به فهو أسوأُ حالاً من البخيل بماله ، الذي يعده للنوائب ، ويستبقيه لذاته، ويكنزه لذريته، فهذا البخيل بجاهه قد أضاعه بالشح وحرم نفسه غنيمة الاستفادة من مكانته، مما يعقبه مستقبلاً الندم على ما فات والمقت الذي يكون في نفوس الآخرين تجاهه والذم الذي يلحقه، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "الخلق كلهم عيال الله، وأحب خلق الله تعالى إليه أحسنهم صنيعاً إلى عياله".

بل و إن البعض والعياذ بالله إذا عجز عن العمل الايجابي في الحياة كره أن يسبقه إليه غيره، وبذا يكون حجر عثرة في طريق العاملين، يعرقل سيرهم ، ويسبب لهم المشاكل التي تحول بينهم وبين تحقيق آمالهم الخيرة ونواياهم الحسنة .

ومن مظاهر غياب الروح الجماعية تهرب البعض عن المسؤولية، وإلقاء اللوم والتبعة على غيرهم من خلال  التخاذل، وذلك بكثرة الاعتذارات والتماس المسوغات، وكثيراً ما تكون تلك  المعاذير والمبررات مجرد أوهام لا حقيقة لها، فلا تزال تلك الأوهام تكبر شيئاً فشيئاً حتى تكون سداً يمنع من تحقيق التعاون بين أفراد الأسرة، أو أنهم لم يقتنعوا من جدوى ذلك التعاون إلى غير ذلك من المبررات  الواهية، بل هناك بعض الأفراد لا يكون إيجابياً وليته يتوقف عند هذا الحد بل نجده يخذّل من أراد التعاون والبذل وهذا ممن قال الله عز وجل فيهم: "الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل" .

إن غياب الروح الجماعية تسبب الخلاف ، وتفرق الكلمة  ، وتبدد الجهود ، وتنقبض به الأيدي عن التعاون.

ونحن لا ندّعي المثالية ، ولا نحلم بأن بزوال الخلاف كليا ، فذلك غير ممكن، لأن سنة الله اقتضت وجود الخلاف، فليست المشكلة إذا أن نختلف، وإنما هي ألاّ نعرف كيف نختلف.

إذاً ينبغي إذا وجد الخلاف  أن لاّ يصّعد و أن لا يُسعى في إذكائه.

إن  غياب الروح الجماعية تتحقق من خلال البعد عن هدي الإسلام وضعف الإيمان بالله كما ذكرت، وهذا حتماً  سيؤدي إلى نمو الفردية وضمور  روح التضحية والتعاون ، و ذلك من خلال التنصل من المسؤولية نحو الآخرين، وهذه السمة مخالفة لتعاليم الإسلام حيث يقول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" ، و كذلك مخالفة لصفات الرجولة، ومخلة بالمروءة ، لأنها تؤدي إلى الإخلال بالالتزامات الأدبية والمادية.

إقرأ أيضا

كـــــــبار الســـــــــــن.. معدن وفاء ومكنز خبرة

إيمان بنت عبدالله العبدالله


لا يكاد يخلو منزل من وجود كبير في السن أو كبيرة ، والجلوس معهم يجلب الأنس والسرور ، فحديثهم يحوي بين طياته حكمة سنوات طويلة وخبرتها ، حصلوها في معترك...إقــرأ الـمـزيد

تدني المستوى الدراسي (الأسباب ـ الأضرار ـ الوقاية)

باسل بن عبدالرحمن المطوع


للتدني الدراسي عدة أسباب ، أساسها : انعدام الهدف والطموح أو ضعفهما ، فمن لم يكن عنده طموح أو كان طموحه ضعيفاً ؛ فلن يكون عنده استعداد لبذل ما يتطلبه التفوق الدراسي من الوقت...إقــرأ الـمـزيد

طلب العلم

ماجد عبدالعزيز العبدالكريم


فضل العلم كبير ، والعالم ، وطالب العلم أفضل عند الله من الجاهل ، قال تعالى:''قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا...إقــرأ الـمـزيد

كاهوت.. تعليمٌ ممتع

أنس بن عبدالله الماجد


(70) مليون مستخدم نشط شهريًا ، (1.6) مليار لاعب شاركوا التعلم به ، (51) مليون نموذج منشور فيه...

في زمن الانفجار المعرفي، والتسارع التقني ، جاء تطبيق كاهوت (إقــرأ الـمـزيد

حِراك العُقولِ وتحْرير النُّقولِ

اسماعيل بن عبدالله الماجد


 تحت أضواء صفراء ، وأمام طاولة خشبية ملساء ، ومن فوق ذلك الكرسي المريح، وكوب الشاي وبحوزتي قلم رصين، من هنا بدأت الحكاية.

 أذكر قبل...
إقــرأ الـمـزيد

طلب العلم

ماجد بن عبدالعزيز العبدالكريم


فضل العلم كبير والإنسان العالم أو طالب العلم أفضل عند الله من الجاهل قال تعالى''(  قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر...إقــرأ الـمـزيد

فاطمة واوهام الاشباح

مصعب بن عبدالله العجلان


عادة ما تكثر الوساوس والخيالات ، ويزداد الخوف والرعب في الليل ، وخاصة الأماكن ذات الظلمة الشديد ، والزوايا البعيدة، والساحات الضيقة المهجورة!! (...إقــرأ الـمـزيد

عــــلَّــــــمتني الــــــرياض

عبدالإله بن حمد السعدون


في قلب صحراء قاحله ، وعلى بقايا مدينة الحجر تأسست مدينة الرياض ، وكانت وقتها مقصداً للتجار لمن أراد وادياً يستقي منه ؛ أو روضة ينتفع منها ، أو قمحا يتزود منه بقية عامه ، في...إقــرأ الـمـزيد